آبل أكبر الخاسرين في تراجع شحنات الحواسب اللوحية

img

سوق الحواسب اللوحية مضطرب منذ فترة طويلة لعدة أسباب أهمها تراجع اهتمام المستخدمين بشراء حواسب لوحية مع توفر هواتف ذكية بشاشات كبيرة. وكشفت أحدث الإحصائيات أن معظم الشركات شهدت تراجع خلال العام الماضي في شحناتها من الحواسب اللوحية مع بعض الشركات التي حققت نمو كبير أبرزها هواوي.

بحسب تقرير Strategy Analytics فإن شحنات الحواسب اللوحية خلال الربع الرابع بلغت 63.5 مليون جهاز بتراجع عن نفس الربع من العام الماضي حيث كانت 69.6 مليون جهاز.

ولازالت آبل الأفضل من حيث المبيعات – بالرغم من التراجعات – حيث شحنت أكثر من 13 مليون جهاز بحصة سوقية تفوق 20%، وكانت سامسونج في المركز الثاني بشحنات تزيد عن 8 مليون وحصة سوقية تقل عن 13% وثالثاً جاءت أمازون بنمو كبير وضعها في هذا المركز بشحنات 4.2 مليون جهاز.

وكانت آبل وسامسونج من أكبر الشركات التي شهدت تراجع شحناتها من الحواسب اللوحية خلال العام الماضي، بينما تفوقت أمازون ولينوفو وهواوي على البقية وحققت نمو كبير في شحناتها السنوية تراوحت ما بين 20 إلى 49 بالمئة.

من المتوقع أن تعود سامسونج للمنافسة والنمو مع حاسبين لوحيين تحضرهما للإطلاق قريباً وهما TAB S3 بنظام أندرويد و TabPro S2 بنظام ويندوز. وكذلك آبل تحضر لإطلاق ثلاثة أجهزة آيباد جديدة خلال الفترة القادمة.

المصدر

الكاتب أبو جهاد

أبو جهاد

مواضيع متعلقة

اترك رداً